التدريب وبناء القدرات

الدورات التدريبية

تم عقد عدد من الدورات التدريبية شارك فيها فريق عمل المرصد الحضري بالهيئة وممثلي المحليات داخل وخارج جمهورية مصر العربية، وذلك كما يلي:

على المستوى المحلي

  • تدريب عدد من العاملين بمحافظة الوادى الجديد على التحليل الإحصائي لمؤشرات الإسكان باستخدام برنامج (SPSS) فى يوليو 2016.
  • تدريب فريق عمل من محافظة بورسعيد على كيفية إجراء المسح الميدانى، وذلك لمشاركة فريق عمل المرصد في المسح الميداني.
  • تدريب فريق عمل من (عدد من طلاب كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، عدد من المتطوعين) على كيفية إجراء المسح الميدانى، وذلك لمشاركة فريق عمل المرصد بالمركز الإقليمي التخطيطى لإقليم الإسكندرية التابع للهيئة العامة للتخطيط العمرانى في المسح الميداني فى يناير 2013.
  • تدريب عدد من العاملين بالمركز الإقليمي التخطيطى لإقليم الإسكندرية التابع للهيئة العامة للتخطيط العمرانى على التحليل الإحصائي لمؤشرات الإسكان باستخدام برنامج (SPSS) فى أغسطس 2012.
  • دورات تدريبية حول "تدريب المدربين" و"مهارات التواصل" بالهيئة العامة للتخطيط العمراني وذلك لتأهيل فريق العمل بالمرصد للقيام بتدريب وبناء قدرات فرق عمل وحدات المراصد المحلية بالمحافظات.

  • برنامج تدريبي خاص بمشروع "تأسيس نظم المتابعة والتقييم لسياسات تنمية الأراضي على المستويين القومي والمحلى بمصر" وذلك بالتعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) بمقر الهيئة العامة للتخطيط العمراني في أكتوبر 2007 وكان حول "سياسات تنمية وإدارة الأراضي - باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)".
  • عدة برامج تدريبية خاصة بمشروع ” تطوير أعمال المرصد الحضري الوطني المصري لإعداد نظرة شاملة عن قضايا الإسكان ورصد التغيرات التي تطرأ علي سوق الإسكان“بالتعاون مع مؤسسة التمويل العقارى الكندى (CMHC) بمقر الهيئة العامة للتخطيط العمراني وذلك خلال فترة (2005-2008) المشروع بهدف تأهيل فريق العمل بالمرصد وتدريبهم على كيفية جمع المعلومات وتحليلها باستخدام برنامجي (GIS, SPSS) وكيفية استخدام المؤشرات وإعداد التقارير.
  • دورة تدريبية "حول المؤشرات الحضرية" بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية/ المرصد الحضري العالمي - مركز الدراسات والتنمية للإقليم العربي وآسيا (SDS) أغسطس 2005.
  • برنامج تدريبى نظمته الهيئة العامة للتخطيط العمرانى بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية من خلال مركز الدراسات التنموية لأسيا والإقليم العربى (SDS) والأسكوا حول وضع خطة عمل المرصد الحضرى الوطنى، وكيفية إعداد المؤشرات الحضرية على المستوى الوطنى والمحلى فى أغسطس 2000.

على المستوى الدولي

المزيد من التفاصيل