حالة المبنى الدائم لمدينة أسوان

يؤثر على حالة المبنى السكني عنصرين أساسيين؛ الأول هو حالة المبنى الدائم بمعنى حالة المكونات الإنشائية للمبنى وعناصرة المعمارية الرئيسية، والثاني فهو حالة التشطيبات الخارجية للمبنى.
طبقاً للمسوحات الميدانية للمرصد الحضري الوطني فإن الحالة العامة للمباني السكنية بالمدينة فيما يخص حالة المبنى الدائم هي ما بين الجيدة والمتوسطة حيث تبلغ نسبة المباني الجيدة 40.1% والمتوسطة 31% وهو ما يعد مؤشراً إيجابياً. وهو الحال على مستوى جميع شياخات المدينة باستثناء الشياخة الثالثة التي تصل فيها نسبة المباني الرديئة إلى47.6% وذلك لوجود عدد كبير من المباني القديمة المهملة. ومن ناحية أخرى ترتفع نسبة المباني الجيدة في الشياخة الثانية لتصل إلى 48.4%.
أما على مستوى أنماط ومستويات الإسكان فتنخفض نسبة المباني الرديئة في مناطق الإسكان الرسمي لتصل إلى 19.6% وترتفع نسبة المباني الجيدة لتصل إلى 52.1%. وترتفع بشدة نسبة المباني الرديئة في منطقة الشيخ هارون شمال (إسكان منخفض التكاليف) لتصل إلى 81.8%، بينما ترتفع نسبة المباني الجيدة بشكلٍ ملحوظ في منطقتي كيما والسيل والشادر (إسكان متوسط) لتصل إلى 91% و73.1% على التوالي. أما على مستوى مناطق الإسكان اللارسمي فتصل نسبة المباني الرديئة إلى 39.1% وهي نسبة مرتفعة مقارنة بالنسبة على مستوى المدينة، بينما تنخفض نسبة المباني الجيدة إلى 27%. وترتفع نسبة المباني الرديئة في منطقة الشيخ هارون جنوب (إسكان منخفض التكاليف) لتصل إلى 62.9%، بينما ترتفع نسبة المباني الجيدة بمنطقة جبل تقوق (إسكان متوسط) وتبلغ 56.3 %. ويوضح الشكلين رقم (37) و(38) حالة المبنى السكني الدائم على مستوى المدينة.